مؤسسون
أخر الأخبار

اول مالك لشركة نخبة الهايلات الحمر وأول من يقوم بتحويل المنقية إلى كيان اقتصادي منظم ويحولها الى شركة ذات سجل تجاري …..

فايزة الثبيتي - جدة

 

الطيار عبد الله بن محمدابن عوده العصيمي العتيبي …….

الابتسامة هي اللغة الوحيدة التي لا تحتاج لترجمة ولا تحتاج لتفسير فقط هي تجسد مفتاح العبور لقلوب الناس
نريد أن نعرف ماهو سر ابتسامتك التي لاتفارق وجهك والتي جعلت من يراك يحبك ويشعر بالراحة ؟

دوام الابتسامة سلوك صحي، اثبته العلم الحديث، وخلق مأمور به في ديننا الاسلامي بل قد جعلها الرسول صلى الله عليه وسلم أحد مصادر الحسنات( تبسّمك في وجه اخيك صدقة) وهي صفة نشأت عليها ولله الحمد.

ممكن نبذه نوضح فيها لمتابعين صحيفتنا عن مزايين الإبل من حيث :
أول مزايين للإبل في الخليج كانت لمن ؟ ومتى تم استخدام هالكلمة ؟
ماهي المعايير التي يتم عن طريقها تصنيف الإبل؟

منافسات مزاين الإبل عرفت منذ زمن بعيد بين ملاك الإبل لكنها نُظمت لاحقاً واصبحت من المنافسات الرسمية التي ترعاها الدولة واقيمت  لسنوات في (أم رقيبة) بالقرب من محافظة حفر الباطن قرابة العام 1420 وتبناها الأمير مشعل عبدالعزيز رحمه الله وكانت تقام بشكل سنوي وقد أُطلق لاحقاً على هذا المهرجان اسم مهرجان الملك عبد العزيز لمزاين الإبل والذي يقام حاليا بالقرب من محافظة (رماح ) قريبا من العاصمة مدينة الرياض.

بعد هذا النجاح غير المسبوق لهذه المهرجانات قامت بعض الدول الخليجية الأخرى بنفس الخطوة وأنشأت مهرجانات للمزاين فيها ومنها دولة الأمارات وقطر وأخيراً الكويت.

أما معايير  الجمال في الابل المزاين فهي كثيرة منها :

الرأس كبير – اللحي طويل – الخد عريض – الرقبة طويلة وجرداء – النحر والزور واسعين – الخف واسع ومستدير- الأذن طويله وحادة بالنسبة للمجاهيم والمغتر قصيرة وغير حادة ، العرنون مرتفع ومقوس الجنب (الشقه) واسعة إلى غير ذلك من الصفات.

والشاعر دغيم بن غيام وثق مقاييس مزاين (جمال) الإبل بالأبيات التالية:

يا صاح كان أنك تحب المغاتير

عليك باللي يرغبونه هل الصنف

وساع النحور اللي وبرها دواوير

جرد الرقاب اللي عرانينها هنف

عرف عنك المنافسة واالنفس الطويل في التنافس على الجمال والدليل عدم اهتمامك بسباقات الهجن ؟

بالنسبة للمنافسة أنا أحب التحدي منذ صغري واحب الأعمال والهوايات  الصعبة، وقد كنت أعمل في مجال الطيران لمدة 20 عاما كطيار على طائرات الخطوط السعودية.

أيضا حبي للإبل وهي إرث آباءنا واجدادنا وتربطنا بها علاقة وطيدة منذ الصغر شدني وجذبني  مجال جمال الإبل ومسابقة المزاين لما فيها من منافسة كبيرة ومتعة وتحدي. خاصة بعد أن تم إنشاء نادي الإبل برئاسة الشيخ فهد بن حثلين حفظه الله  وتحت إشراف مباشر من ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله ورعاه- فقد انتقلت المنافسات نقلة نوعية وتطورت بشكل كبير جدا يتضح من خلال وضع   الأنظمة والتشريعات والتي جعلت الاستثمار في هذا المجال استثمار مجزي و مضمون وتم اضافة كثير من الأشواط والمنافسات الجديدة.

كيف ترى الجمال في الإبل نريد منك وصف يفوق مالمسناه عند محبو هالإبل ؟

الإبل سلعة غالية ومحبوبة عند غالبية الناس، خصوصاً إذا كانت من سلالة طيبة ومعروفة أو من أصناف المزايين من الإبل، فيكون لها مكانة خاصة عند صاحبها. وفي ذلك يقول الشاعر خلف بن هذال:

البل لها في مهجة القلب منزال
منايح القصار سفن الصحاري
مراجل يشقي بها كل رجّال
إفلاس بايعها نواميس شاري

سيدي عبدالله بن عوده العصيمي نسمع مفردات كثيرة في مهرجانات الإبل مثل المجاهيم – المغاتير-الوضح -الشقحاء-الشعلاء-الصفر-الحمر-الأوارك
هل يمكنك ان تشرح لنا بعض صفاتها والفروقات بينها وماهي احب أنواعها لقلبك ؟

الإبل تختلف في الوانها فهي تقسم إلى قسمين رئيسيين:

الأول : (المجاهيم) وهي الابل السوداء

والثاني:  (المغاتير) وهي الالوان

الخمسة الأخرى.

1-الوضح(العفر): وهي ذوات اللون الأبيض .

2-الشقح : وهي الإبل البيضاء مع بعض الاحمرار.

3-الصفر: وهي ذوات اللون الأصفر ورأس سنامها فيه سواد.

4-الشعل: وهي ذوات اللون الأصفر الخالص .

5-الحمر : وهي ذوات الوبر باللون الأحمر.

اما  اسم “الأوراك” لوجودها في المناطق التي تنمو فيها أشجار الأراك.

أما أحبها لي  وأقربها لقلبي فهي الإبل الحمراء لجمال لونها وقلتها وارتفاع اسعارها وصعوبة المنافسة فيها .

وتُسمى قديمًا (حُمر النعم) وهي  الإبل الحمر، حيث وردت في كلام العرب وبعض أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، إذ كانت وما زالت هذه الإبل تُعد من أغلى وأنفس الممتلكات عند العرب قديمًا، وقد كانت مضربًا للأمثال عند الحديث عن الأموال والمقتنيات الثمينة والنفيسة التي لا يوجد لديهم ما هو أعظم أو أثمن منها.

———————————

هل صحيح مايقال ان الإبــل تشارك أصحابهــا مشاعرهم بالوفــاء والإخــلاص؟

نعم صحيح  أن الإبل تشارك صاحبها وتبادله المشاعر والمحبة والوفاء وهذا امر معروف عند ملاك  الابل، حيث يظهر كثير من الملاك في صور تبرز وتبين هذه المحبة بينه وبين إبله تجدونه منشورا هنا وهناك، حتى إن بعض الإبل التي تعرف مالكها إذا تغيب عنها لفترة ورجع لها تظهر له من المحبة والحنين الشي الكثير وتذرف الدموع له.

انت تحلق في سماء الطيران لمدة 20 سنة وتعودت على العلو والسمو وكانت البدايات في السماء ولازلت تحلق وانت في الأرض مع الهايلات نبي نعرف منك كيف وصلت لهالمكانة الصعبة وكيف كانت البداية مع الجمال ؟

ودعم المنقيات كيف يكون بالنسبة لك وكيف يكون نموها اقتصادياً؟

كما ذكرت سابقا بأن بداياتي في العمل كانت العمل كابتن طيار في الخطوط السعودية لمدة 20 عاما حتى تقاعدت قبل فترة، وحب الإبل نشأ معي قديما فهو ارث الآباء والأجداد وحتى وقت وجودي على رأس العمل كنت أملك الإبل واستمتع بالجلوس في المزرعة معها والتردد عليها، لكن بعد التقاعد وجدت فيها متعة أكثر وفرصة استثمارية جيدة، كونت منقية واطلقت عليها اسم ( الهايلات) وشاركت في عددٍ من المنافسات كانت بدايتها في مهرجان الموروث الشعبي في دولة الكويت الشقيقة لعام (1440) واحرزت المركز الأول في فئة(39) الحمر

ثم شاركت في مهرجان الملك عبدالعزيز لمزاين الابل في الأعوام(40-41-42)

احرزت مراكز متقدمة وفي اخر نسخة هيمنت الهايلات الى المراكز الاولى في الفرديات (الجل) حيث حصلت على المراكز الأربعة الاولى وهو سبق حيث هي اول مرة يهيمن صاحب منقية  على تلك المراكز . وكذلك المركز الاول في (الدق) حيث تربعت الناقة (فخامة) للابن محمد على المركز الاول

اطلقت السعودية على فردية الدق وهي الأميرة كيف وجدت وقع هدا الإسم على مشجعين نادي نخبة الهايلات العالمي ؟

  اسم (السعودية) هو لأحد النياق التي تم شرائها حديثا وصادف قرب اليوم الوطني للمملكة العربية السعوديه (91) العزيز على قلوبنا جميعا، ومنها جاءت الفكرة في تسميتها وقد استقبل محبو ومشجعو  نخبة الهايلات هذا الاسم بالفرح والسرور الذي يعكس حبهم لوطنهم واسمه.

أما (الأميرة)  فهي الناقة المتوجة بالمركز الأول في (الجل) فئة الحمر لخمس سنوات متتالية، وقد تم تغيير الاسم إلى( المنامة) حباً وكرامة لمملكة البحرين الشقيقة وشعبها.

———————————————

سيدي عبدالله نبي منك بعض النقاط اللي توضح لنا من خلالها منهم المؤيدين والمعارضين للمزايين ؟ ولماذا ؟

المؤيدون لمهرجان الملك عبدالعزيز هم الكثرة ولله الحمد وهذا يتضح  من خلال    الفعاليات التي تقام والأعداد التي تحضر للمهرجان والبرامج المصاحبة له.

لا شك ان مهرجان الملك عبدالعزيز للابل يقوم بدور  كبير جدا  في المحافظة على الموروث ، حيث كانت الإبل تشكل وسيلة الإمداد والنقل  للجيوش  وهذا معروف في التاريخ القديم والحديث، وهي المال الذي يحفظ الحياة الكريمة لأصحابها وهي مصدر الرزق في أوقات سابقة ولا زالت إلى الآن.

وقد قام ولاة الأمر  حفظهم الله بالمحافظة على هذا الموروث وتنظيمه ايمانا منهم باهميته للاجيال وهويتها.

اشهر مهرجانات الإبل في الخليج العربي ؟

في الخليج تقام مهرجانات وفعاليات للابل خاصة مسابقات المزاين، وهناك سباقات الهجن في دول الخليج المختلفة، لكن ما يهمنا هنا هم مزاين الابل فمنها؛ مهرجان الظفرة في دولة الامارات الشقيقة

كذلك مهرجان الموروث الشعبي بدولة الكويت الشقيقة وغيرها من المهرجانات في دول الخليج.

في مِؤتمركم الصحفي الأول لنخبة الهايلات عملت عقدين مع شخصيتين هل يمكنك التحدث عنها وتوضيح ذلك لمتابعينا ؟

عندما تم تحويل نخبة الهايلات الى كيان اقتصادي منظم اقتضت استقطاب الطاقات والمهارات المختلفة التي تعود بالنفع على الشركة وتم التعاقد مع أكثر من شخصية بارزة للاستفادة منهم في الخبرات والمجال المعروفين فيه

منهم:

1- حجاج الشيباني تم التعاقد معه ليصبح قائد مسيرة نخبة الهايلات في المهرجان، وحجاج شخصية معروفة في اساس المهتمين بالابل ومن ملاك الإبل ، ولديه كاريزما جميلة وجاذبه ولديه مهارة ومعرفة بالابل وطبائعها.

2-ضاوي بن عوده العصيمي تم التعاقد معه ليصبح شاعر نخبة الهايلات وينظم الانتاج الشعري للنخبة واختيار الجزل منه، وهو شاعر كبير ومعروف في أوساط القبيلة.

ايضاً تم لاحقا عدة تعاقدات منها:

3- رجل الاعمال/ عبدالله بن محمد ال الشيخ الودعاني تم التعاقد معه ليكون  مدير عام الاستثمارات التجارية والمشرف على شركة نخبة الهايلات العالمية، وهو رجل أعمال معروف ورئيس شركة ال الشيخ القابضة ويرأس مجموعة أخرى من الشركات.

وكانت هناك تعاقدات اخرى مع شخصيات  اخرى.

——————————————

كلمات ضع لها تعريف خاص بك :
الهواية ..الطيران …المزايين …العالمية …المنافسة …الجمال ….

الهواية: هي الطريق إلى اشباع الرغبات وتحقيق الطموح.

الطيران: عالم من الخيال.

المزايين: موروث لابد من المحافظة عليه.

العالمية: طموح نسعى له وباذن الله نصل.

المنافسة: تكشف المهارة والخبرة والاخلاق.

الجمال: كل جمال محبوب ومرغوب، والله جميل يحب الجمال.

هل يمكننا ان نأخذ منك وعد بسيط بأنه تزودنا بأخبار حول نادي النخبة للهايلات بأخبارك الجديدة ولاتبخل علينا ؟

منظمة الابل الدوليه الجديده وكيف بيكون وقعها على الابل و اهل الابل ؟

هل الطيار ابن عوده يعتبر نفسه راعي الشداد من الان ؟

كلمة أخيرة لصحيفتنا أشجان الإبكترونية:

حقيقة أعجز  عن الشكر والثناء لشخصكم الكريم على هذا الحوار الشائق والمليء بالمفيد من المعارف والجوانب الجميلة، وشاكر لمجلتكم الغراء اهتمامها في موروثنا الشعبي وإبرازه للمجتمع والقارئ، مع أملي أن يجد فيها القارئ ما يفيده ويضيف لمعلوماته وخبراته.


 

 

 

اظهر المزيد

ashjan

معلمة تربوية ، طموحة داعمه لسواعد الشباب والشابات همتنا همة جبل طويق .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى